خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم

http://tarbeahnews.net/images/Image-2012/month%205/14.5.2012/down-syndrome-girl-drawing.jpgالتعليم نيوز
  د. خالد الجندي ـ يمكن تصنيف خصائص الطلبة ذوي
صعوبات التعلم ألى خصائص نمائية وخصائص أكاديمية وفيما يلي تفاصيل هذه الخصائص :
أ- الصعوبات النمائية:
أولاً: اضطرابات الانتباه والنشاط الزائد:
صعوبات الانتباه واحدة أو أكثر من مظاهر صعوبات التعلم وتكون متلازمة غالباً مع النشاط الزائد أو السلوك الاندفاعي. هناك شرطين لصعوبات الانتباه هما شدة ظهور أعراض صعوبات الانتباه و فترة ظهور أعراض صعوبات الانتباه تكون بشكل دائم.
وهناك شروط عامة أو محكات للحكم على الطفل لديه صعوبات انتباه منها :
 ظهورها بدرجات شديدة مقارنة مع الطفل في مثل عمرة وتكون في البيت والمدرسة و ظهورها قبل سن السابعة وأن تكون هناك استمرارية للاعراض وأن يكون تشتت الانتباه غير ناتج عن إصابات عقلية أو انفعالية أو جسمية.ومن أعراض اضطراب نقص الانتباه ما يلي:
• يفشل في صرف انتباه ويقع في أخطاء أساسها عدم الاهتمام.
• يواجه صعوبة في الحفاظ على الانتباه.
• لا يظهر عليه أنه يصغي.
• لا يتبع التعليمات ولا ينهي المهمات.
• يواجه صعوبة في تنظيم المهمات والنشاطات.
• يتجنب أو يكره المهمات التي تحتاج إلى تركيز الانتباه.
• يفقد الأشياء اللازمة لإنجاز المهمات.
• يتشتت انتباهه بسهولة بالمنبهات الخارجية.
• ينسى على الأغلب نشاطاته اليومية.
كذلك من أعراض النشاط الزائد:
• يحرك بعصبية يديه أو قدميه ويتململ باستمرار في مقعده.يترك مقعده في الصف أو في المواقف الأخرى.يفرط في الركض حول الأشياء أو صعودها.يواجه صعوبة في اللعب بهدوء أو الانتظام في نشاط ترفيهي.يفرط في الكلام.يتصرف كما لو أن آلة تحركه ولا يستطيع الجلوس هادئاً.
• يجيب قبل اكتمال السؤال.يواجه صعوبة في الانتظار في صف أو انتظار الدور في الألعاب والنشاطات.
• يقاطع الآخرين أو يتطفل عليهم.
ثانياً:اضطرابات الذاكرة.
• وتتضمن الذاكرة:
1-الذاكرة البصرية: وهي تتضمن القدرة على تذكر الصور البصرية وفيها يكون التذكر مطلوبا دون توفر دلالات مميزة للمثير، والأطفال الذين يظهرون قصورا في القدرة على تذكر الحروف على مستو بصري أو تذكر الكلمات أو الأرقام هم أطفال يعانون من مشكلات في الذاكرة البصرية يترتب على ذلك أن كتابة سلسلة أرقام من الذاكرة وبعض الواجبات الأخرى في مهارة الكتابة تمثل مجالا من مجالات الصعوبات الخاصة في التعلم.
2- الذاكرة السمعية: أن الذاكرة السمعية " أي الاحتفاظ الثابت بالمعلومات التي تقدم لفظيا "تلعب دورها أيضا كأساس آخر للأداء الوظيفي الفعال واستيعاب المعرفة ويعتبر الطفل ذوي صعوبة في التعلم معانيا من وجود مشكلات في الذاكرة السمعية إذا ما لوحظ أن الطفل يعاني من صعوبة في تتبع سلسلة من التعليمات التي تعطى له بطريقة لفظية
•   ثالثاً: مظاهر الإدراك البصري : 
ومن أشكال الإدراك البصري ما يلي:  
1- الإدراك البصري للأشكال : 
القدرة على إدراك شكل الشيء وحجمه والأبعاد المكانية المميزة له.
2- التمييز البصري: 
يتضمن هذا المظهر قدرة الفرد على ملاحظة أوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين الأشكال أو بين الحروف أو بين الأرقام أو بين الكلمات التي تتضمنها عملية القراءة.
3ـ التكامل البصري الحركي:
يشير هذا المظهر إلى قدرة الفرد على تحقيق التكامل بين الإبصار وحركة أجزاء الجسم، الطفل الذي يعاني من مشكلات في التكامل البصري ـ الحركي يجد صعوبة في الكتابة وفي نقل الرسوم وما شابه ذلك وفي مثل هذه الحالات تكون رسوم الطفل وطريقته في الكتابة غير مفهومة على الإطلاق .
4ـ التكامل المكاني: 
يتعلق هذا الجانب من جوانب الإدراك البصري بالقدرة على إدراك المظاهر المكانية للأشياء في الفراغ فالطفل الذي يعاني من صعوبات في التكامل المكاني يرى كلمة " ل م ع " بدلا من كلمة " ع م ل " ويرى رقم " 2 " بدلا من رقم " 6 "
كذلك تكشف هذه الطريقة عن مشكلات في إدراك التتابع الصحيح للحروف أو الكلمات أو الأرقام في جملة ما . 
 الإغلاق البصري : 
يرتبط هذا المظهر بقدرة الفرد على إدراك الشكل الكلي عندما تظهر أجزاء من الشكل فقط ولعل من أكثر الأعراض شيوعا فيما يتعلق بمشكلات الإغلاق البصري عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات خاصة في التعلم مشكلات إغلاق الرموز الذي يكون مطلوبا في القيام بالعمليات الحسابية والخلط بين الحروف الهجائيةوالأرقام

رابعاً: مظاهر الإدراك السمعي
كما هو الحال في الإدراك البصري لا يقتصر الإدراك السمعي على مظهر واحد بل يتضمن عددا من المكونات وتتضمن المهارات الإدراكية السمعية ذات الصلة بعملية التعلم المظاهر الآتية:
1- التمييز السمعي:
يرجع هذا المظهر إلى قدرة الفرد على تمييز الأصوات المختلفة التي يتضمنها الكلام والتمييز بين الحروف المتشابهة في النطق مثل حرف ( ق ) و حرف (ك) ويعتبر قصور قدرة الطفل في مجال الصوتيات يمكن أن يؤدي إلى تعقيد فهم الكلمات المسموعة عند الطفل
2- الإغلاق السمعي: 
وهي تعني تلك العمليات التي تؤدي إلى الفهم من خلال تحقيق التكامل بين أجزاء منفصلة لتصبح كليات ذات معنى ولاستنتاج معان من المدخلات السمعية بوجه عام وتظهر مشكلات الإغلاق السمعي عند الشخص الذي يتميز كلامه بالسرعة الفائقة .
خامساً:صعوبات التمييز بين المفاهيم المتجانسة : 
أثناء عملية النمو , يتعرف الأطفال على الأشياء ويتعلمون كيف يميزونها كما يميزونها على الأشياء الأخرى , وهم يتعلمون أيضا أن الأشياء تتشابه في بعض الخصائص وتختلف في خصائص أخرى . وتختلف قدرة الطفل في تعلم المفاهيم باختلاف العمر وخبراته السابقة ، وتعلم المفاهيم عملية إدراكية تستخدم المعلومات التي تتوفر للطفل عبر الحواس للتعرف على الأشياء وتمييزها وتفسيرها . لذلك يهتم المختصون بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الانتباه والتركيز على مثيرات محددة والتمييز بين الأشياء من خلال الخصائص ذات الأهمية وعدم الاهتمام بالخصائص الغير مهمة .
سادساً: الاستمرار في القيام بالنشاط:
وتتمثل هذه الظاهرة في صعوبة إنهاء نشاط والانتقال إلى نشاط آخر . وتنتج عن خلل وظيفي دماغي ( مثال يطلب من الطفل أن يكتب كلمة ما مرتين أو أكثر فيكتب صفحة كاملة نفس الكلمة ثم يتابع في صفحة ثانية نفس الكلمة.(
سابعاً: صعوبات التآزر البصري – الحركي:
من المشكلات التي يواجهها الطفل ذوي صعوبات التعلم المشكلات المرتبطة بالنمو الحركي الدقيق ويقصد بالنمو الحركي الدقيق تطور العضلات اللازمة للوصول إلى أشياء وتحريكها والتقاطها أو إفلاتها .( الكتابة، الرسم، التلوين ، المقص ) يبدأ التآزر البصري اليدوي في مرحلة الرضاعة , وفي السنة الثالثة والرابعة من العمر يحدث مزيد من التقدم حيث تتحسن قدرة الطفل في رؤية الأشياء والتقاطها بالإبهام أو السبابة في شكل ملحوظ
ثامناً: مظاهر الإدراك اللغوي:
تعتبر المشكلات اللغوية لدى حالات صعوبات التعلم من المشكلات الرئيسية و المميزة لهم , ومن المعروف أن اللغة ضرورية لجميع أنواع التعلم , وتتكون اللغة من عناصر أساسية في النظام الصوتي والصرف و النحو واستخدام اللغة , وتقدم اللغة قسمين هي اللغة المنطوقة واللغة المكتوبة 
ب- صعوبات التعلم الأكاديمية
صعوبات القراءة ، صعوبات الكتابة، صعوبات التهجئة، صعوبات الحساب
1- صعوبات القراءة ومن أهم مظاهرها:
-تدني مستوى القراءة مقارنة مع عمرة الزمني والعمر المتوقع منه،حيث المستوى أقل من المتوقع مثال(صف رابع يقرأ صف ثاني).
 -   صعوبة قراءة الحروف المتشابهة في الشكل مثال( س-ش،ص-ض).
- صعوبة قراءة الأرقام وخاصة المتشابهة مثال(7-8،6-2 ).
- صعوبة قراءة الكلمات المتجانسة مثال(طال- قال،قام-نام).
-  صعوبة القراءة في ارتفاع أو انخفاض الصوت.
•         - صعوبة القراءة الجهرية أثناء القراءة مما يجعله يحذف أو يضيف أو يستبدل بعض الحروف أو الكلمات.
-  صعوبة قراءة حيث يحذف بدايات ونهايات الأسطر.
- صعوبة قراءة حيث يقرأ بشكل قطري.
- صعوبة قراءة بحيث لا يلتزم بالفواصل أو النقاط.
- صعوبة القراءة لأنة لا ينطق بعض الحروف أو الكلمات.
- صعوبة قراءة في فهم الأفكار والمعاني.
صعوبة قراءة  التي تبدو في مظاهر تشتت الانتباه أو النشاط الزائد.
 ب- صعوبات التعلم الأكاديمية
صعوبات القراءة ، صعوبات الكتابة، صعوبات التهجئة، صعوبات الحساب
1- صعوبات القراءة ومن أهم مظاهرها:
- تدني مستوى القراءة مقارنة مع عمرة الزمني والعمر المتوقع منه،حيث المستوى أقل من المتوقع مثال(صف رابع يقرأ صف ثاني).
-   صعوبة قراءة الحروف المتشابهة في الشكل مثال( س-ش،ص-ض).
- صعوبة قراءة الأرقام وخاصة المتشابهة مثال(7-8،6-2 ).
- صعوبة قراءة الكلمات المتجانسة مثال(طال- قال،قام-نام).
-  صعوبة القراءة في ارتفاع أو انخفاض الصوت.
- صعوبة القراءة الجهرية أثناء القراءة مما يجعله يحذف أو يضيف أو يستبدل بعض الحروف أو الكلمات.
-  صعوبة قراءة حيث يحذف بدايات ونهايات الأسطر.
- صعوبة قراءة حيث يقرأ بشكل قطري.
- صعوبة قراءة بحيث لا يلتزم بالفواصل أو النقاط.
- صعوبة القراءة لأنة لا ينطق بعض الحروف أو الكلمات.
انشر الخبر في :

إرسال تعليق

 
هاتف: 962776075119 | | -جميع الحقوق م- محفوظة لموقع التعليم نيوز الإخباري
مدير التحرير (عبدالحكيم قوقزه copyright © 2011. التعليم نيوز - All Rights Reserved
Creating Website Published by
Proudly powered by Blogger custom blogger templates