الاردن يحدد اختبار وطني لضبط نوعية التعليم و تحديد مستويات الطلبة

التعليم نيوز
  قال وزير التربية والتعليم الأردني الدكتور فايز السعودي ان الاختبارات التي تجرى حاليا للصف الرابع على مستوى المملكة هو اختبار وطني لضبط نوعية التعليم و تحديد مستويات الطلبة وتحديد نوعية التعليم ووضع برامج تقوية.
واكد انه في حال وجود ثغرات في المواد التي تجرى فيها الامتحانات وهي مواد اللغتين العربية والانجليزية والعلوم والرياضيات يجب ان يتم معالجتها وضبط نوعية التعليم ، مبينا انها تجرى على مستوى المدارس أي انها عبارة عن تقييم للمدارس وليس تقييم للطلبة . وأوضح ان هذا الامتحان جزء من الاختبار لهذا العام وهذا اختبار يكون لكل مرحلة ، موضحا ان الامتحانات التي تعقد حاليا لصف الرابع هي كما تم التقييم لامتحان السنة الماضية للصف العاشر والسنة القادمة للصف الثامن لتحديد مستوي الطلبة في الفقرات الامتحانية.
واكد ان إعداد الفقرات هي للتأكد من امتلاك الطلاب للمهارات اللغوية والمسابقة العلمية وبعد أخذ النتائج وتصحيح الاوراق يتم اعداد تقرير ويتم ارسالها الي الميدان ويكون مضمون التقرير على مستوي المدرسة وفقا للامتحانات الوطنية.
واكد ان مديريات التربية والتعليم تقوم علي اعداد البرامج التعليمية وفقا لنتائج مدارسهم من اجل تحسين عملية التعليم للطلبة وتمكنهم من المهارات الاساسية
ويدير الامتحان عدد كبير من المعلمين والمشرفين من الوزارة.
 من ناحية اخرى رفضت نقابة المعلمين الصيغة الحالية المقترحة من قبل وزارة التربية والتعليم بعقد امتحان الثانوية العامة على سنتين نظرا لانعكاساتها السلبية اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا على الطلبة وأولياء الأمور، إضافة إلى أن نسبة ال10% المعطاة للمدارس واحتسابها في معدل الثانوية العامة، ستكون من باب تحصيل الحاصل ولن يكون لها أثر ايجابي على تعلم الطلبة على أرض الواقع نظرا لتجارب أخرى في دول شقيقة أثبتت فشل هذا النظام وسلبيته.
وبين الناطق الاعلامي باسم نقابة المعلمين ايمن العكور ان النقابة في إطار المتابعة المستمرة لقضايا التعليم و المعلمين عامة وما يختص بامتحان الثانوية العامة بخاصة، تدارس مجلس نقابة المعلمين في اجتماعه برئاسة حسام مشه نائب النقيب تصريحات وزير التربية والتعليم حول امتحان الثانوية العامة والتي صدرت بإيحاء يشير إلى اشتراك نقابة المعلمين وموافقتها على مقترح وزارة التربية والتعليم بخصوص امتحان الثانوية العامة. واشار الى ان مجلس نقابة المعلمين قد قدم موقفه ورؤيته من مشروع وزارة التربية والتعليم في ورقة مفصلة حملت السلبيات والبدائل لما طرحته الوزارة خلال الاجتماع الأخير الذي جمع مجلس النقابة بالوزير والمسؤولين في وزارة التربية والتعليم .
انشر الخبر في :

إرسال تعليق

 
هاتف: 962776075119 | | -جميع الحقوق م- محفوظة لموقع التعليم نيوز الإخباري
مدير التحرير (عبدالحكيم قوقزه copyright © 2011. التعليم نيوز - All Rights Reserved
Creating Website Published by
Proudly powered by Blogger custom blogger templates